سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

فوائد اقتناء حيوان أليف لأطفالك

د.عبدالله غازي
الأطفال الذين عاشوا أول سنة من عمرهم مع قطط او كلاب كانوا أكثر صحة من غيرهم
الحيوان الاليف رائع لتعلم طفلك التواصل مع الطبيعة
سيساعد الحيوان الأليف على زيادة وعي طفلك وتقديره للحياة من حوله

يحب الأطفال اللعب مع الحيوانات الأليفة كثيراً، وقد يمنعهما الوالدان من ذلك؛ اعتقاداً منهم أن الحيوانات الأليفة لها أضرار على نمو الأطفال وصحتهم، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن للحيوانات الأليفة فوائد جسدية ونفسية وشخصية على الأطفال، هذا ما أوضحه دكتور السلوك البشري عبدالله غازي لـ"سيدتي" عن فوائد الحيوانات الأليفة على الأطفال.

الفوائد النفسية:
يوضح الدكتور غازي أن الحيوانات الأليفة فرصة ممتازة لتقديم دروس حياتية للأطفال، مثل: فهم التكاثر أو كيفية التعامل مع المرض والموت بطريقة صحية سليمة، بالإضافة إلى فهم مسؤولية الاعتناء بكائن حي آخر، فالحيوان الأليف رائع لتعلم طفلك التواصل مع الطبيعة واحترام الكائنات الحية، وهذا سيساعد أيضاً على زيادة وعي طفلك وتقديره للحياة من حوله، وتوسيع مداركه وحرصه على المعرفة.

فوائد جسدية:
مثل زيادة معدل حركة الأطفال، التي بدورها ستقلل من معدل السمنة واحتمال الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة، وقد نشرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بحث أظهر أن الأطفال الذين عاشوا أول سنة من عمرهم مع قطط أو كلاب، كانوا أكثر صحة من غيرهم وأصيبوا بأمراض رئوية أقل من الأطفال الآخرين.

نصيحة:
وقدم الدكتور عبدالله غازي عدة نصائح للوالدين عند رغبتهم باقتناء حيوان أليف أهمها:

تبنى حيوان ولا تشتري:
تبني الحيوان الأليف وإنقاذه، سيعلم طفلك دروس كثيرة عن حياة الحيوانات وتأثير البشر عليها، وسيزيد من تعلق طفلك بالحيوان الأليف واحساسه بالمسؤولية تجاهه، بالإضافة إلى أنك ستتجنب جشع التجار وأسعارهم الفلكية المبالغ فيها.

أنت قدوة طفلك:
طريقة تعاملك مع الحيوان الأليف، سيعلم طفلك طريقة التصرف معه، وكيف يحترم الحياة الجديدة التي أمامه، وبغض النظر عن عمر أطفالك، يجب عليك دائماً مراقبة تعاملهم مع هذا الحيوان الأليف، خصوصاً من تقل أعمارهم عن 4 سنوات، فهم لا يملكون القدرة على التحكم في تصرفاتهم وانفعالاتهم.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X