أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

عائلات تؤجل زفاف أبنائها مع خسوف القمر في السعودية.. لماذا؟

تغريدة أحمد الفديد
حفلات الزواج في ليلة الخسوف
جانب من التغريدات

بعد أن أُعلِن عن موعد خسوف القمر الكلي في السعودية والعالم عموماً، والذي يعد الأطول منذ 83 عاماً، حسب ما أشار عضو "الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك" الدكتور خالد الزعاق، وستشهده المملكة يوم الجمعة 27 يوليو، وسيستمر 100 دقيقة، وسيشاهده نصف الكرة الأرضية بمستويات مختلفة، قام بعض الأشخاص الذين كان من المتوقع أن يقيموا حفلات زفافهم في هذا اليوم بتأجيله إلى يوم آخر؛ للتفرغ للعبادة والدعاء والصلاة، وخوفاً وتضرعاً، الأمر الذي أثار استغراب اخرون واعتبروه تشاؤم وبدعة، والبعض الآخر رحب بهذا التأجيل.

ولم يكن قرار هذا التأجيل لحفلات الزفاف برغبة كاملة من أصحاب الحفل، بل جاء بعضه من تأثير الضيوف المدعوين لهذه الحفلات، حيث رفض كثير منهم أن يلبي دعوة الزفاف في هذا اليوم؛ خوفاً من الرقص والغناء الذي من المتوقع أن يكون متواجد في أي حفل زفاف يقام.

وفي هذا الشأن قام أحد العرسان الذي كان من المتوقع أن يقيم حفل زفافه في يوم الجمعة بنشر تغريده على موقع التواصل الاجتماعي تويتر كتب فيها: نظراً لظاهرة خسوف القمر تم تأجيل حفل زواج فهد عبيد بن مسرع إلى يوم الخميس ٢٧-١١هـ في قصر السلام بجهام.
وكتب مغرد آخر يدعى أحمد الفديد: تم تأجيل حفل زواج أخي فواز إلى يوم الأربعاء بتاريخ 18/11/1439هـ الموافق 29/7/2018م ونسأل الله الخيرة بالأمر إن شاءالله.

ولم يقتصر الأمر على عدم حضور حفلات الزفاف او تأجيلها، تواصلت "سيدتي" مع بعض محلات بيع لوازم الأفراح والذين أكدوا أن البعض قام بتأجيل حجوزاتهم إلى يوم آخر بسبب الخسوف الكلي للقمر في السعودية.

وقال المستشار القضائي في وزارة العدل الشيخ عبدالمحسن العبيكان في وقت سابق: "إن تأجيل حفلات الزواج في ليلة يخسف فيها من أجل أن يتفرغ الناس للعبادة أمر مطلوب".

وأضاف: "أنا مع الدعوة إلى تأجيل الزواج في حال التفرغ للعبادة وأداء الصلاة، ولا يمكن أن يجتمع صلاة خسوف ولهو وطرب، أما إذا كان التأجيل بسبب نظرة تشاؤمية؛ فهو أمر لا يجوز واعتقاد خاطئ".

المزيد حول خسوف القمر:

أطول خسوف كلي للقمر في السعودية
متى يبدأ خسوف القمر في السعودية
كيفية أداء صلاة خسوف القمر
أسباب خسوف القمر

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X