أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

ماذا يجب علينا أن نفعل عند خسوف القمر؟

أدعية خسوف القمر
الدعاء
الصلاة

تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر، بمعدل خسوفين لكل سنة، ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق.

عند خسوف القمر هناك عدة مسائل يجب علينا القيام بها وهي:

1 - صلاة خسوف القمر: أن نصلي صلاة الخسوف ركعتين جماعة أو فرادى، سراً أو جهراً، بخطبة أو بلا خطبة، لكن فعلها في مسجد الجمعة والجماعة أفضل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد، ومن السنة أن يطيل الإمام فيها القراءة حتى ينجلي الخسوف، فصلاة الكسوف والخسوف سنة ثابتة مؤكدة باتفاق الفقهاء وهي مشروعة حضراً وسفراً للرجال والنساء، لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعلها لكسوف الشمس، ولخسوف القمر، وللصبيان والعجائز حضورها كالجمعة والعيدين. وتشرع بلا أذان ولا إقامة، وينادى لها: "الصلاة جامعة"، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (بعث منادياً ينادي: الصلاة جامعة) متفق عليه.

2- الذكر ودعاء خسوف القمر والصدقة: اتفق الفقهاء على أنه يستحب ذكر الله تعالى والدعاء والاستغفار والصدقة والتقرب إلى الله تعالى بما استطاع من القرب، لقوله صلى الله عليه وسلم: "فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا" متفق عليه ولأنه تخويف من الله تعالى، فينبغي أن يبادر إلى طاعة الله تعالى ليكشفه عن عباده. والدعاء يكون بعد الصلاة، يدعوا الإمام جالساً مستقبلاً القبلة إن شاء، أو قائماً مستقبلاً الناس.

3- التوبة والاستغفار: لأن الاستغفار يرفع العذاب ويحصن الأمة من الهلاك، قال الله تعالى: "وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون" (الأنفال : 33) .

المزيد حول خسوف القمر:

أطول خسوف كلي للقمر في السعودية
متى يبدأ خسوف القمر في السعودية
كيفية أداء صلاة خسوف القمر
أسباب خسوف القمر

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X