أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

مواطن سعودي يحول سطح منزله إلى مزرعة خضراوات

مشروع-زراعة-الخضروات-فوق-سطح-المنزل.jpg
الشتلات مصفوفة فوق سطح المنزل
قام المواطن حسن العوى بتحويل سطح منزله إلى مزرعة صغيرة، تحتوي على شتلات عدة لأنواع من الثمار في أحواض بلاستيكية، وتوزيعها على أرجاء متفرقة من سطح بيته الواقع في أحد أحياء مدينة الدمام بمساحة تصل إلى نحو 4 أمتار بغرض الاستفادة منها. وقال العوى: إنه عبر هذه المزرعة الصغيرة حقق حلم طفولته بامتلاك مزرعة، حيث إن ارتفاع أسعار المزارع دفعه إلى تحويل سطح منزله إلى مزرعة صغيرة.
وبيَّن المواطن، أنه يهوى الزراعة منذ الصغر، لذا عمل فيها فعلياً قبل أربع سنوات عبر القيام ببعض الأعمال الزراعية في مزارع عدة، وقبل أن يبدأ في تنفيذ مشروعه الصغير، أخذ يقرأ ويطَّلع على مواضيع زراعية مختلفة، كما تواصل مع بعض المواقع والمزارعين للاستفادة من خبرتهم، وقال: في البداية قمت بتأمين مجموعة من الأحواض البلاستيكية عبر إعادة تدويرها، بعدها اشتريت أنواعاً من البذور والسماد بأسعار رخيصة نسبياً من الأسواق. وأشار العوى إلى أن مزرعته تحتوي على أنواع عدة من الخضراوات الموسمية، منها الطماطم، والكوسا، والباذنجان، والفلفل، وبعض الأعشاب التي تزرع شتاءً، وعندما يحل فصل الصيف يقوم بزراعة البطيخ والباميا.
وذكر العوى أنه يعتمد في مشروعه على المواد العضوية ١٠٠% حتى المبيدات التي يستخدمها لرش الخضراوات تتكوَّن من خليط من الثوم والفلفل والخل، داعياً جميع أفراد المجتمع إلى خوض تجربة ممارسة الزراعة المنزلية، فهي هواية جميلة، تساعد على تقوية المناعة الصحية، وتخفيف التوتر، وخلق السعادة، والمحافظة على الصحة الجسمية والعقلية، إضافة إلى الحصول على إنتاج غذاء صحي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X