أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

د. ماجدة أبوراس تتلقى دعوة من الأمم المتحدة للبيئة كمحررة لتقرير البيئة العالمي

العالمة الدكتورة السعودية ماجدة أبو راس
العالمة الدكتورة السعودية ماجدة أبو راس
العالمة الدكتورة السعودية ماجدة أبو راس

تلقّت العالمة الدكتورة السعودية ماجدة أبو راس دعوة من الأمم المتحدة للبيئة (برنامج الأمم المتحدة للبيئة- شعبة العلوم) بصفتها خبيرة في البرامج والمشكلات والتوقعات البيئية العالمية لمراجعة تقرير البيئة العالمي ( GEO) الذي سيقام في أكتوبر ونوفمبر 2017م، ويمثل التقييم الرئيسي لحالة البيئة العالمية في الدول، وينفّذ في إطار برنامج الأمم المتحدة للبيئة، للوقوف على الاتجاهات البيئية للهواء والمناخ والماء والأرض والكائنات الحية. ولكي تكتمل توقعات وتقارير البيئة العالمية لا بدّ أن تجرى التقييمات الأخرى التي يجريها الفريق الحكومي الدولي المعني بتغيير المناخ، والمنبر الحكومي الدولي للتنوّع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية، وغيرها من هيئات الأمم المتحدة من خلال إظهار دورات التفاعلات والتغذية الراجعة بين المحركات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وتقييم الكيفية التي يمكن بها لخيارات السياسة المختلفة أن تنقلنا إلى عالم أكثر استدامة على المدى القريب إلى الطويل.
وعليه بدأت الأمم المتحدة في إعداد النسخة السادسة 2017م من التقييم العالمي لتوقعات البيئة العالمية. واستجابة لقرار جمعية الأمم المتحدة للبيئة تمّ عقد اجتماع المؤلفين الأول، واجتماع المؤلفين الثاني، وفي صدد عملية مراجعة المسودة الثانية والنهائية من اللجنة العليا لاعتماده النهائي.
وجاء في خطاب الدعوة : "وبوصف الدكتورة ماجدة أبو راس خبيرة في عملية توقعات البيئة العالمية، يسر برنامج الأمم المتحدة للبيئة دعوتكم للعمل كمحررة مراجعة في اللجنة العليا لتقرير التقييم العالمي 2017م، علما بأن هذة الدورة ( النسخة السادسة 2017م) هي الأولى التي سيشارك فيها خمسة خبراء فقط من بعض الدول العربية وعدد من دول العالم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X