أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

المراكز التجارية: 50% من العاملين في مولات جدة سعوديون

تأنيث-المحلات
نسب التوطين في المراكز التجارية بجدة تُعد من أعلى نسب التوطين في المملكة
نسب التوطين في المراكز التجارية بجدة تُعد من أعلى نسب التوطين في المملكة
بلغت نسبة التوطين في مولات جدة 50%، وذلك وفقًا لما كشفت عنه لجنة المراكز التجارية بغرفة جدة، مشيرة إلى أن عدد المراكز التجارية الكبرى الموجودة في جدة يزيد على 30 مركزًا.
وقال رئيس اللجنة محمد علوي إن نسب التوطين في المراكز التجارية بجدة تُعد من أعلى نسب التوطين في المملكة، مشيرًا إلى أن بعض المراكز التجارية بجدة تجاوز فيه عدد العاملين السعوديين 60%، فيما بلغت أعداد السعوديات العاملات في بعض المولات أكثر من 700، متوقعًا أن تتفاعل جميع المراكز التجارية وتجارة التجزئة بصفة عامة مع قرار توطين المولات.
ووفقًا لـ«المدينة»، طالب علوي، وزارة العمل بنشر الإحصاءات بشكل كافٍ، خاصة أنها تنشر عدد القطاعات وعدد تجار التجزئة، مشددًا على ضرورة اهتمام الوزارة بالتدريب والتأهيل، ووضع خطة زمنية تُوائم بين التدريب وتوفير العمالة، مؤكدًا أن الحوار ونشر البيانات الصحيحة ووضع خطة عمل على عدة سنوات مرحلية هي الطريقة الأمثل لتنفيذ القرار.
ومن جانبه، انتقد رئيس اتحاد اللجان العمالية بالمملكة، نضال رضوان، ما قيل بشأن أن قرار التوطين سيؤدي إلى خروج بعض المستثمرين ورواد الأعمال من المولات، مؤكدًا أن قرار توطين المولات سوف يتسبب بخروج المتسترين فقط، أما المستثمرون ورواد الأعمال الحقيقيون؛ فإن النجاح هو طريقهم.
وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أصدرت قرارًا في وقت سابق يقضي بقصر الوظائف في المولات على السعوديين والسعوديات فقط.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X