صحة ورشاقة /الصحة العامة

الصحة العامة في توصيات جديدة: ملح أقل ومزيد من الحبوب

ملح أقل ومزيد من الحبوب
نحو تناول المزيد من الحبوب...
قليل من ملح الطعام فقط لصحة أفضل وعمر طويل
للخضار أهمية غذائية كبيرة
الحبوب لها أهمية غذائية كبيرة

نشر المجلس العالي للصحة العامة، توجيهات جديدة لمساعدة الأشخاص في الحفاظ على صحة جيدة، فماذا تقضي هذه التوجيهات؟

"تناول 5 أنواع من الفواكه والخضروات كل يوم"، "لا تفرط في تناول الأطعمة عالية الدهون والسكريّات والموالح".... لا بد وأنّك على إطّلاع تماماً بهذه الشعارات التوعويّة حول "الأطعمة الجيدة" وتناول الغذاء الصحي.

وقد نشر المجلس العالي للصحة العامة HCSP في الآونة الأخيرة رأياً بهذا الخصوص، ليساعد المستهلكين على اختيار منتجات الأغذية بشكل جيد، والتي تعتمد في معظمها على 12 مؤشراً لاستهلاك الطعام، مقابل تلك التسعة السابقة.

وقد درس المجلس المخاطر التي تُحدثها الأنظمة الغذائيّة، أو الأمراض التي يسبّبها الأكل، ومخاطر التعرّض إلى الملوثات البيئيّة، مثل المبيدات الحشريّة ومعطّلات الغدد الصمّاء.
وكذلك الأمر، نشر المجلس دليلاً يشتمل على عدد مرّات الاستهلاك المثاليّ للأغذية، وحجم الحصّة المناسبة من الأطعمة، والأطعمة من المجموعة الغذائية نفسها التي يجب تفضيلها أو يجب تجنّبها، بالإضافة إلى حدود الاستهلاك التي يجب التقيّد بها وعدم تجاوزها.

 

المنتجات التي يجب تناولها بكثرة وتلك التي يجب تناولها بكميّات قليلة
تشمل القائمة تناول كميّات قليلة من اللحوم الحمراء، والأطعمة المالحة، وأنواع النقانق، وفي المقابل المزيد من البقوليّات مثل العدس والحمص، والفاصوليا والحبوب الكاملة. كما أنّ تناول حفنة من المكسرات غير المملّحة بطبيعة الحال يوميّاً، سوف يجعل هذا النظام الغذائيّ مكتملاً . وينبغي كذلك الأخذ بعين الاعتبار، التنويع بالطعام وتخصيص كميّات من الأسماك، ليشتمل عليها النظام الغذائيّ، والتركيز على المنتجات الطازجة النيئة وطبخها في المنزل.
وللبقاء بصحة جيدة ووزن وشكل مثالي، يذكّر المجلس بضرورة تفادي تناول كميّات كبيرة من الطعام، أو تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسيّة طوال النهار، وكذلك أنظمة الرجيم لتخسيس الوزن، إلّا إذا كانت تحت إشراف طبّي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X