أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

القيلولة لأكثر من 40 دقيقة تضر بالصحة

القيلولة لأكثر من 40 دقيقة تضر بالصحة

كثير من الناس يعتمد على النوم لوقت قصير، يتراوح ما بين ساعة وساعتين في فترة الظهر لإراحة الجسم وتزويده بالطاقة بعد فترة دوام متعبة، ولكن يبدو أن هذه القيلولة قد تتسبب في مشكلات صحية، حيث أظهرت نتائج دراسة حديثة أن التمتع بقيلولة ما بعد الظهر لأكثر من 40 دقيقة، يمكن أن يرفع خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية (Metabolic Syndrome).


وأوضح الباحثون أن المتلازمة الأيضية تعني الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ونسبة الكولسترول فيه، وزيادة الدهون حول منطقة الخصر، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب. وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة من خلال استهدافهم 307237 مشتركاً، حيث قاموا باختبار يربط بين التمتع بقيلولة طويلة، وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني.


وطُلب من المشتركين تسجيل ساعات النوم خلال النهار، إلى جانب بعض الأسئلة التي تخص التاريخ الشخصي والعائلي لجهة الإصابة بالمتلازمة الأيضية، ومرض السكري، والسُّمنة، وبعد تحليل المعلومات توصل الباحثون إلى أن مَنْ كان وقت قيلولته أقل من 40 دقيقة لم يكن معرَّضاً إلى الإصابة بالمتلازمة الأيضية، بينما ارتفع خطر الإصابة بشكل كبير عند مَنْ أخذ قيلولة لأكثر من 40 دقيقة، في حين أن مَنْ أخذ قيلولة لـ 90 دقيقة تقريباً ارتفع الخطر لديه بحوالي 50%.


وقال الدكتور "توموهيد يامادا"، الباحث الرئيسي في هذه الدراسة: "أخذ قيلولة بعد الظهر أمر شائع في أنحاء العالم، وبالتالي من شأن توضيح العلاقة بين القيلولة الطويلة والإصابة بالمتلازمة الأيضية أن يوفر طريقة علاجية جديدة، بالأخص في ظل انتشار الإصابة بهذه المتلازمة في العالم".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X