صحة ورشاقة /الصحة العامة

الطعام الصحي يزيد الوزن!

كشفت دراسة صدرت حديثاً من جامعة تكساس، أنَّ الملصقات الصحية على الأطعمة قد تسهم في زيادة البدانة، وأنَّ صورة الطعام الذهنية تؤثر في تقييمها.

وأوضحت الدراسة، أنَّ الأغذية الصحية قد تكون فخاً يستدرجنا نحو الإفراط في تناول الطعام بكميات تتسبب في زيادة الوزن، إذ إنَّ صورة الأكل الصحي تحفّزنا على زيادة كمية ما نأكل منه مقارنة بالأطعمة المعروف عنها أنَّها غير صحية.

5 أسباب غير متوقعة لإصفرار الأسنان وكيفية التغلب عليها

واشتملت الدراسة على تجارب أجراها الباحثون على 3 مجموعات من المشاركين من طلاب الجامعات، المجموعة الأولى تشكلت من 50 طالباً، والثانية من 40 طالباً، والثالثة من 72 طالباً.

واعتمدت التجربتان الأولى والثانية على تقديم نوع واحد من الكعك، تم وضع ملصق يوحي بأنَّه أكل صحي عند تقديمه للمجموعة الأولى بعد شعورهم بالجوع، وتم وضع ملصق يوحي بأنَّه غير صحي عند تقديمه للمجموعة الثانية بعد شعورهم بالجوع، وتبين أنَّ الملصق الصحي شجَّع على أكل المزيد.

وفي التجربة الثالثة تم عرض فيلم عن الأكل الصحي وغير الصحي، وطُلب من المشاركين الرد على أسئلة لتقييم نظرتهم للطعام الذي عرضه الفيلم، وعكست النتائج الرغبة في أكل المزيد من الطعام الذي وصف بأنَّه صحي.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنَّ الملصقات الصحية على الأطعمة قد تسهم في زيادة مشكلة السمنة والبدانة.

تجدر الإشارة إلى أنَّ دراسة سابقة كانت قد بيَّنت أنَّ الشعور بالذنب بعد الأكل إلى حدّ الامتلاء من بوفيه مفتوح أكبر من الشعور بالذنب بعد الأكل إلى حدّ الامتلاء من أطعمة مرتفعة السعر، ويؤكد ذلك أن تقييم الطعام يتأثر بصورته في أذهاننا.

سيعجبك أيضاً:
القلق والتوتر العصبي.. الأعراض والعلاج

دراسة جديدة تكشف أسباب طول عمر اليابانيين!

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X