مدونات سيدتي /خواطري

التحدي


«إن أعظم شيء يتفوق به الإنسان على كلِّ ما في الوجود؛ هو موهبة التحدي». «عبد الله القصيمي» (مفكر سعودي)
«أكثر الحقوق قيمة للإنسان المتحضر، هو حقه في الانفراد بنفسه». (حكم صادر عن محكمة العدل العليا الأمريكية)
«عندما نفقد الأمل في تغيير الواقع، يكون التحدي الأكبر في قدرتنا على تغيير أنفسنا». «فيكتور فرانكل»
«أنت لم تختَرْ عائلتك؛ فهي هبة من الله لك، كما أنك هبة من الله لهم، فلا تعترض على حكم الله». «ديزموند توتو»
«القليل من الإصرار يقابله الكثير من الإنجاز، وما يبدو لنا فشلاً مخيباً للآمال قد يتحول فجأة إلى نصر مجيد». «ألبرت هوبارد»
«نعيش في عالم خطير، فالإنسان حكم الطبيعة قبل أن يتعلم كيف يحكم نفسه». «ألبرت شفايتزر»


هذه من أهم المقولات التي قيلت عن التحدي من أناس عظام ومهمين جداً، التحدي ما هو إلا الجهد المتواصل للوصول لحلمك، بمعنى أنه ليس ذكاء وليس قوة، بل الجهد هو المفتاح الذي يوصل أي شخص لحلمه، التحدي لن ينتظر، والحياة لا تلتفت إلى الوراء، أحسن وأفضل وسيلة للتغلب على الصعاب التي نواجهها هو الثقة في النفس والدخول في تلك الصعاب واختراقها، الإنسان عندما يصل لقمة الجبل يجد نفسه يريد ويرغب الوصول لقمم جبال أخرى أكثر؛ لشعوره بلذة النجاح مرة أخرى، من أعظم الأمثلة التي يمكن أن نضربها لأنفسنا أننا يمكن أن نتحدى أي شيء، وهو الصيام (شهر رمضان).

 فنحن نتحدى أنفسنا ونصبر ونتعب، ونشعر بالجهد، ونصبر على الجوع والعطش، ونقوم بفعل خير كثير، وكل هذا حتى نأخذ الجزاء الذي وعدنا الله إياه في الدنيا وفي الآخرة، المثال الذي ذكرته يثبت لنا أننا على قدرة لتحدي أي صعب وأي ظرف حتي ننجح ونصل، من أكثر الناس الناجحين في العالم هم متحدو الإعاقة، وكانوا أبطالاً وكانوا قدوة لأناس كثيرين جداً، إنهم كانوا قادرين على تحقيق حلمهم وقادرين على تحمل أي ظرف، حتى وإن كان جسدياً، ومن هؤلاء الأشخاص العظماء «البطل طارق وهدان»، فهو من الأبطال الذين أخذوا بطولات عالمية ودولية وجمهورية، البطل طارق وهدان بطل في رفع الأثقال، وحصل على بطولة العالم في عام ٢٠١٧، فهذا البطل العظيم هو مثال مشرف لأي شخص ليكون عنده تحدٍ ويحقق حلمه، وأنه لا يوجد شيء يمنعنا من تحقيق أحلامنا.

 كيف لشخص طبيعي أن يستسلم لمجرد ظروف حياتية؟ كيف لشخص أن يتنازل عن حلمه وأهدافه؟ كيف يمكن ذلك؟
نحن على هذه الأرض؛ لكي ننجح، لكي نثبت أننا أقوياء، سوف نتغلب على جميع الصعاب. الأمثلة كثيرة جداً، وجميعها تشجعنا على النجاح وتعطي حافزاً قوياً، تتحارب العقول أياً كان مستواها، ولا تجد راحتها واستقرارها إلا في التحدي.


#الحياة_تحدي

أضف تعليقا

مقالات اخرى للكاتب

X